اولاد زيد

منتدى لكل الفئات ولكل الافكار والاراء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تكتب قصةة مرعبةة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كرامتي فوق كل شيء
Admin
avatar

عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 24/08/2013
العمر : 25

مُساهمةموضوع: كيف تكتب قصةة مرعبةة ..   السبت أغسطس 31, 2013 12:09 pm

لكثير منا يهوى كتابة قصص الرعب ويود أن يطور قدرته في فن الكتابة ، ليصبح كاتباً مرموقاً ..
في موضوعنا اليوم سنتحدث بإذن الله تعالى عن كيفية كتابة قصة رعب ..

قصص الرعب ترتكز على دعائم أساسية :

أولاً : الفكرة /العقدة / الصراع .

أفكار الرعب عامة تشمل ما هو خارق للمألوف ( أرواح وأشباح .. الجن والعفاريت .. مخلوقات متوحشة من عوالم آخرى أو كواكب آخرى .. القتلة والسفاحين .. مصاصي الدماء والمذؤبين والموتى الأحياء .. الأساطير الحضرية كالغول والنداهة و بولجود والمزييرة .. الأساطير القديمة كلعنة الفراعنة .. التجارب العلمية التي تحدث كارثة كفرانكنشتين والرجل الخفي.... ألخ )
يبحث الكاتب دائماً عن فكرة جديدة تتمحور حولها الأحداث ، وللعلم أن قصص الرعب أفكارها الجديدة قليلة للغاية لذلك نلاحظ أن كتاب السيناريو في الأفلام الأمريكية تحديداً يلجئون إلى عمل عدة أجزاء للعمل الواحد ..
وكمثال : هالوين .. جيسون الجمعة 13 .. الصرخة .. أعرف ما حدث الصيف الماضي .. أفلام القتلة المتسلسلين

ألين Alien.. برداتورpredator .. جيبرس كريبرس Jeepers Creepers.. كابوس شارع ألم A Nightmare on Elm Street.. أفلام الوحوش والمخلوقات الفضائية .

منزل أمتي فيل amityville .. الفزع الرهيب poltergeist.. طارد الأرواح الشريرة The.Exorcist.. أفلام الأرواح الشريرة والأشباح

لذلك في البداية وقبل البدء في الكتابة يجب أن تجد فكرة مرعبة وجيدة وجديدة .. يمكن بالطبع في البدء بفكرة قديمة بشكل واسلوب جديد ، وتحاول أن تضيف لها لتصبح قطعة أدبية جميلة ..

وتذكر أن الصراع هو محور القصة والتي تدور حولها الأحداث .. بدون عقدة أو صراع لن توجد قصة .. لا يمكنك مثلاً كتابة قصة أن شخص ذهب إلى الأسكندرية وتصف رحلته بدون أن يقابله شيء أو يحدث صراع مع شخص .. هكذا لن تكون قصة أبداً .. ويجب أن تنهي الصراع بطريقة يتقبلها القاريء .. كما سنوضح في الحبكة .


أسلوب السرد :

أساليب السرد قليلة نسبياً ومعروفة للجميع وتشمل على :
1- البداية التقليدية :

وهي الأفضل من وجهة نظري .. تبدأ بالعمل منذ بدايته ومروراً بالحدث الذي تدور حوله القصة ومروراً بالنهاية التي تغلق كل ما خلقته من صراع .. كمثال : الفيلم الشهير The Haunting الذي يبدأ بداية عادية وهي تجميع طاقم من مكون من فتاتين و3 رجال لعمل بحث داخل أحد القصور المسكونة بالأشباح ، وتتوالى الأحداث ليظهر أن القصر مسكون بالفعل ون أحد الفتيات مطالبة بمساعدة الأشباح من شبح أقوى وأشر .. هذه الطريقة كما نعلم جميعاً يتبعها د . نبيل فاروق في طريقته السردية في سلسلة ملف المستقبل ورجل المستحيل وكوكتيل 2000.

2- الأنا :

هذا الأسلوب يساعد كثيراً للمبتدئين في عالم الكتابة ، والطريقة هي أن يضع الكاتب نفسه مكان البطل كأن يبدأ مثلاً :
ذهبت لزيارة أحد أصدقائي أثر دعوة منه لحفل عشاء ، وكان من بين المدعوين الصديق الأثير إلى نفسي ( عبد الوهاب ) .. ذهبت إليه لأصافحه لكن وياللغرابة وجدته يتجاهلني وكأنه لا يعرفني على الإطلاق ..
الطريقة بالطبع شهيرة للغاية لأعتماد ديب الرعب أحمد خالد توفيق عليها بشكل أساسي عن طريق شخصيته الأشهر رفعت إسماعيل ..

3- المذكرات الشخصية والرسائل :

لا يستخدم هذا الأسلوب كثيراً وكمثال : أستخدم نبيل فاروق اسلوب الرسائل في قصة زهور ( رسالة حب ) وأستخدمه د. أحمد خالد توفيق في أسطورة آكل البشر .. المذكرات الشخصية هي كتابة القصة بأسلوب المذكرات ..
كمثال : 31 ديسمبر .. في ذلك اليوم لم أفطن أن الشتاء بدأ ، وأنه سيكون يوماً ممطراً .. لكنه يوم جدير بوضعه على قائمة أهم حياتي .. حيث بدأت الأحداث المرعبة ..... ألخ

البدء من حيث يجب أن تنتهي :

وهي طريقة تشويقية تستخدم لجذب القاريء .. يبدأ فيها الكاتب بوضع جزء من النهاية ينتهي بمأزق للبطل .. من ثم يبدأ القصة لنعرف ما الذي وضع البطل في هذا المأزق وكيف سينتهي ..
كمثال : أسطورة حارس الكهف د. أحمد خالد توفيق .

صديق البطل :

هنا المتكلم أو الرواي ليس هو البطل الأساسي .. هو صديق البطل ويقوم بسرد القصة من منظوره هو .. كمثال : د. واطسون في قصص شيرلوك هولمز .. هاستينجز في قصص أجاثا كريستي .

الأنت :

وهي طريقة بدأت مؤخراً في الأنتشار ، وفيها يوجه الكاتب كلامه إلى البطل
.. كمثال :
أنت تجول داخل الغرفة .. تفكر .. تبحث عن ذاتك .. تتلمس خشب المقعد ، وتسحبه تجاهك ؛ لتجلس عليه في صمت .. ماذا ستفعل الآن ؟ فكر جيداً قبل أن تتصرف .. استخدم كل طاقاتك العقلية في البحث عن مخرج .

التجريب :

وهنا يعتمد الكاتب على طريقة جديدة في فن التجريب كأن يبدأ الحدث مثلاً من منتصفه ، أو يبدأ الحدث بشخص ويكمله بشخص آخر .. وهذه الطرق لم أقرأها بعد لكنني شاهدتها في عدد من الأفلام الأمريكية .. وفي رأيي الشخصي قصص الرعب لا تحتاج إلى تجريب .. الأقرب إلى التجريب هو القصص الأدبية والروايات .

..

الحبكة :

الحبكة هي معقولية ومنطقية الأحداث ليقنع القاريء بقصته ، ويجب ان يمسك بكل خيوط القصة ولا يجعلها تختل منه أو ينسى أحد خيوطها ..
كمثال : قصة مثلاً ستبدأ بكتابتها عن قاتل سفاح .. هنا يجب أن تذكر للقاريء لماذا القاتل يقتل؟ .. وما هي أداته المستعملة ؟.. وكيف ينفذ جرائمه ؟.. وكيف يختار ضحاياه ؟ ولماذا ؟ وهل سيتم الإمساك به في النهاية ؟ أم سيظل طليق ؟ لو تم إمساكه كيف سيتوصلون إليه وإلى معرفته ومعرفة مكانه ؟
أيضاً يجب أن تتذكر الأشخاص في قصتك .. لماذا وضعتهم ؟ وما فائدتهم للقصة ؟ ولا تذكر أبداً شخص ثم تنسى لماذا وضعته ؟ وأيضاً لا تنتقل من نقطة إلى نقطة بعيدة تماماً عن أحداث القصة والقفز فوق أحد الأحداث ، ولا تنسى وتدمج اللغة العربية بالعامية إلا في الحوار فقط .. الحواربالكامل يجب أن يكون باللغة العربية أو العامية ويفضل العربية .. لا تخلط بداً بينهم أبدأ ولا تمزجهم .
بإختصار الحبكة هي مصداقية القصة عند القاريء وإقناعه بها دون الإخلال بأي نقطة من نقاط القصة .. ويجب أن يقتنع القاريء بشكل كامل بما يقرأه .. لا أن يقول مثلاً : بصراحة النقطة دي مش فاهم الكاتب عاوز يقول إيه ! ........ أو : يا سلام معقول يعني القاتل قدر ينفذ جريمته من غير ما يعرف عنوان القتيل ؟ طيب عرفه منين ودخل الشقة إزاي ؟

ويجب أن تنهي القصة بشكل يتوافق مع أحداث القصة ، ولا تستعمل نهاية بعيدة عن جو القصة .. كأن يموت السفاح مثلاً بنافذة تسقط على رأسه .. هنا لن يتقبلها القاريء أبداً .
..

الشخصية / البطل :
يجب أن تقوم برسم شخصية البطل جيداً لكي يتفاعل معها القاريء .. ويجب أيضاً أن تحدد شخصيته من خلال تصرفاته .. إذا كان عصبي المزاج .. ذكي .. طيب .. مندفع .. رومانسي .. معقد .. ترسم أيضاً هيئته .. قصير أو طويل .. بدين نحيف .. وسيم أو عادي .. أبيض أو أسمر ..
كل هذا يساعد القاريء على الأنجذاب للبطل والتفاعل معه والشعور بما يعانيه ..

الشخصية / الجانبية :
وهي شخصية أو أكثر تتصل بالبطل بشكل أو بآخر .. صديق .. ضابط .. بواب .. شحاذ .. جار ..
يجب أن تذكر هنا لماذا تم وضع هذه الشخصية ؟ ومدى قربها أو بعدها من البطل .. ويفضل رسم ملامحها الشخصية ..

الشخصية / ضد البطل :
وهذه الشخصية تختلف بإختلاف الفكرة .. ربما يكون قاتل .. شبح .. مسخ .. مخلوق فضائي .. جن .. وبالطبع هي لها مساحة كبيرة من القصة لما تفعله وتؤثر به في الأحداث .. لذلك يجب رسمها جيداً .. والأهم كيف ولماذا تفعل ما تفعله ؟

..

اللغة :
للغة سليمة يجب أن تكثر من القراءة ، وترى كيفية كتابة الجمل والعبارات والشكل الجمالي والتشبيهات البلاغية المعبرة.. يجب أيضاً أن تركز لترى شكل العمل .. وإن شاء الله سأضع عدد من القصص الرعب القصيرة لزيادة الأستيعاب والمقارنة بما تكتب ، ومعرفة هل أنت في الطريق الصحيح أم لا ؟

علامات الترقيم :
علامات الترقيم تستعمل لفصل الجمل وعدم إمتزاجها لتصبح عسيرة في القراءة .. وهي سهلة للغاية .. الفصلة بين الجمل المتصلة والنقطة أو النقطتان بين الجمل المنفصلة ..
كمثال :
ذهبت لمقابلة صديقي في معرض الكتاب ، ووجدته على مرمى حجر بعد وصولي .
هنا أستخدمنا الفاصلة لأتصال الجملتان ..
ذهبت لمقابلة صديقي في معرض الكتاب .. بحثت طويلاً حتى وجدته .
هنا نقطة لعدم أتصال الجملتان .
ذهبت لمقابلة صديقي في معرض الكتاب ؛ لكي اسأله عن كتابه الجديد
الفاصلة واسفلها نقطة لأن الجملة الثانية توضح بيان ذهابه للمعرض ولا تكتمل إلا بالجملة الأولى .
الحوار :
يفضل أن يستخدم في سطر منفصل ويجب أن يبدأ بشرطة .. وهذا عرض بسيط لسهولة الأستيعاب . كمثال :

ذهبت إلى معرض الكتاب .. تفقدت الكتب الجديدة ، وقلبت صفحات بعض ما جذبني .. وجدت من يمس كتفي من الخلف ، قائلاً :
- "صديقي العزيز .. كيف حالك يا علاء ؟"
نظرت للخلف لأجد صديقي وائل – الذي لم أراه منذ 3 أشهر – ينظر لي باسماً ، فقلت له :
- "أين كنت يا عزيزي؟"

لاحظ معي أنني وضعت جمل متصلة وآخرى منفصلة .. لاحظ أيضاً أن الحوار في سطر بمفرده حتى لا يتشتت القاريء .. لاحظ الجملة الأعتراضية وضعتها بين شرطتين لخروجها عن الجملة الأساسية . هل لاحظت الأقواس المحيطة بالجملة .. حسناً طريقة الكتابة لا تخرج عن هذا . وكما ترى هي طريقة سهلة للغاية .

وستزداد أكثر بما ساقوم بطرحه من قصص رعب إن شاء الله تعالى .. لتقرأ أكثر وتستوعب أكثر وتجرب أكثر وأكثر ..

..

للتجريب :
أحمد .. سلمى .. شبح ..
حول أن تضع هذه الثلاثة كلمات في قصة من تأليفك .. لا يهم الآن ماذا ستكتب ؟ أترك لخيالك العنان واسترسل في الكتابة .. لا يهم القصة قصيرة أو طويلة .. الأهم هو أن تحاول ، وتذكر فصل الجمل والحوار وعلامات الترقيم .

_________________
الْكِبَريآءْ أَنْ أَكُونْ بِ أَسوَءْ حَآلْ
وَ أبتَسِمْ وَ أنَآ أُخَفِي بَعثَرةْ مَشآعِريْ   !!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zed15.ahlamontada.org
 
كيف تكتب قصةة مرعبةة ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد زيد :: منتدى اولاد زيد الادبي :: منتدى الروايات.الحكايات.الخرافات والاساطير-
انتقل الى: